منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة

منتدى حركة فتح الانتفاضة يقوم بكافة الخدمات الثقافيه والسياسية والاجتماعية
 
الرئيسيةقوات العاصفةأحدث الصورالتسجيلدخول

عدد زوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ناقلة الجند المدرعة BTR - 152

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام عبدالهادي
المدير العام
المدير العام



تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد الرسائل : 2346

بطاقة الشخصية
فتح: 50

ناقلة الجند المدرعة BTR - 152 Empty
مُساهمةموضوع: ناقلة الجند المدرعة BTR - 152   ناقلة الجند المدرعة BTR - 152 Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 9:50 pm

ناقلة الجند المدرعة BTR - 152 :



صُنع النموذج BTR-152، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، لتأمين حاجة الروس إلى ناقلة أفراد مدرعة، وبدأ استخدامه عام 1950. وعلى الرغم من أن النوعBTR- 60 P 8×8، استبدل به، في أغلب فرق المشاة الروسية المحمولة، إلا أنه ظل قيد الاستعمال، بأعداد كبيرة، خارج روسيا.
صنعت الناقلة BTR-152، على هيكل نموذجي، من نوع 151-ZLL- 6×6؛ لكن هيكل العربات اللاحقة، كان من نوع 151-ZLL- 6×6
تميزت العربة BTR-152 F1، بتزويدها بآلة رفع، في مقدمتها؛ وبجهاز مركزي، لتغيير ضغط الهواء في الإطارات، مزوداً بأنابيب هوائية. أما النموذج الثالث BTR-152 F2، فلم يزود بآلة رفع؛ وإنما زوِّد بأنابيب هوائية داخلية، لتغيير ضغط الهواء في الإطارات. وزوِّد النموذج الرابع BTR-152 F3، بآلة رفع، في مقدمته؛ وبأنابيب داخلية؛ وبجهاز للقيادة الليلية، يعمل بالأشعة تحت الحمراء.
وبدأ إنتاج النموذج BTR-152 K، عام 1961؛ وكان مماثلاً للنوع BTR-152 F3؛ لكنه زوِّد بغطاء مدرع لغرفة الجُند.
أما النوع BTR-152 U، فكان عربة قيادة، سقفها مرتفع، يسمح لضباط الأركان بالعمل وقوفاً. وكانت تحمل مولداً، لشحن الأجهزة اللاسلكية الإضافية اللازمة.
وثمة نوع آخر من العربة BTR-152، مضاد للطائرات، ومعروف بالنوع BTR-152 A؛ وهو مسلح برشاشَين ثقيليَن، من عيار 14.5 مم، من النوع LBV، مركبَين في برج، يتحرك يدوياً، ويدور دورة كاملة 360 درجة، ويتحرك من - 5 درجات إلى + 80 درجة. والمعدل النظري لرماية كلٍّ من هذَين الرشاشَين الثقيلَين، يبلغ 600 طلقة، في الدقيقة؛ والمعدل العملي 150 طلقة، في الدقيقة؛ والمدى الفعال ضد الطائرات، يبلغ 1400 م؛ والمدى الفعال ضد الأهداف البرية يبلغ أَلْفا متر.
وزوَّد المصريون بعض عرباتهم، من النوع BTR-152، بأربعة مدافع رشاشة، من عيار 12.7 مم، للاستعمال ضد الطائرات. ويُتَّخَذ النموذج الأساس BTR-152، كذلك، ناقلة للحمولات، أو قاطرة مدافع خفيفة وهاون 160 مم.
ولم تزوَّد العربة الأساسية بجهاز، للوقاية من الحرب النووية والبيولوجية والكيماوية؛ ولكن النموذج BTR-152 K، زوِّد به. ومع أن العربة، لم تكن برمائية إلا أنه كان في إمكانها اجتياز الأنهار.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: ناقلة جُند مدرعة "ذات عجل".
3. الدول المستخدِمة: الاتحاد السوفيتي "سابقاً"، أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، بلغاريا، كمبوديا، سريلانكا، الصين، الكونغو، كوبا، قبرص، ألمانيا الشرقية "سابقاً"، مصر، غينيا، المجر، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، إسرائيل، منغوليا، كوريا الشمالية، اليمن الشمالي "سابقاً"، منظمة التحرير الفلسطينية، بولونيا، رومانيا، الصومال، السودان، تنزانيا، أوغندا، يوغسلافيا "سابقاً".

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة:

الطاقم فردان
حمولة الأفراد، من دون الطاقم 17 فرداً
وزن العربة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 8.95 أطنان
القدرة النوعية 12.29حصاناً/ طناً
طول العربة 6.55 م
الارتفاع حتى السطح العلوي 2.32 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.295 م
العرض بين العَجل، في الأمام 1.742 م
العرض بين العَجل، في الخلف 1.72 م
الطول بين محورَي العَجل الأمامي والخلفي 3.3م + 1.13م
أقصى سرعة على الطرق 75 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 600 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 300 لتر
معدل استهلاك الوقود 0.46 لتر، في الكيلومتر الواحد
اجتياز مانع مائي، لا يزيد عمقه على 0.8 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 55 %
اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه 0.6 م
عرض العَجل 0.69 م
مقاس الإطارات 1200 × 18

2. قوة النيران/

• التسليح
‎- رشاش: عيار 7.62 مم، من نوع SGMP، مركب في مقدمة غرفة الجُند. ولكن بعض العربات، زوِّدت برشاش ثقيل، من عيار 14.7، دوشكا، أو 14.5 مم، من نوع KPF.
‎- زاوية ارتفاع الرشاش: + 23 درجة.
‎- زاوية انخفاض الرشاش: - 6 درجات.
- أقصى زاوية دوران للرشاش في الاتجاه الأفقي: 90 درجة.
• الذخيرة: 1250 طلقة، من عيار 7.62 مم.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: من نوع ZIL-123، ذو 6 سلندر مستقيمة، يبرد بالماء، ويعمل بالبنزين، قوّته 110 أحصنة، مع سرعة 3 آلاف دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: يدوياً، ذات خمس سرعات أمامية، وسرعة خلفية واحدة.
• صندوق النقل: سرعتان.
• النظام الكهربائي: 12 فولتاً.
• البطاريات: بطارية واحدة، جهدها 12 فولتاً.

4. القدرة على البقاء

• ‎التدريع:
- التدريع الأمامي: 13.5مم، حتى زاوية 35 درجة
- التدريع الجانبي: 9 مم، حتى زاوية 7 درجات
- التدريع العلوي: 6 مم، حتى زاوية صفر درجة
- التدريع الخلفي: 7 مم، حتى زاوية صفر درجة
- تدريع القاع: 4 مم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناقلة الجند المدرعة BTR - 152
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ناقلة الجند المدرعة M 113
» ناقلة الجند المدرعة BTR – 80
» ناقلة الجُند المدرعة BTR - 50
» ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P :
» ناقلة الجند المدرعة Stryker

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة :: موسوعة العسكرية الشاملة :: القوات البحرية-
انتقل الى: