منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة

منتدى حركة فتح الانتفاضة يقوم بكافة الخدمات الثقافيه والسياسية والاجتماعية
 
الرئيسيةقوات العاصفةأحدث الصورالتسجيلدخول

عدد زوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام عبدالهادي
المدير العام
المدير العام



تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد الرسائل : 2346

بطاقة الشخصية
فتح: 50

ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen Empty
مُساهمةموضوع: ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen   ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 9:50 pm

ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen :
ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen Pic304lj7

بُعَيْد الحرب العالمية الثانية، بدأت مؤسسة بحوث عربات القتال وتطويرها، تهندس سلسلة العربات 6×6، من نوع FV600. ولئن ألغي، عام 1949، النموذجان الأولان من هذه العربات المدرعة: عربة FV601 Saladin، وعربة القيادة FV602 Saladin، فإن العربةFV604 ، أدت دورها، فيما بعد؛ وكذا ناقلة الجُند المدرعة FV603، التي حمـل الموقف في الملايو، في أواخر الخمسينيات، على تطويرها قبل العربة المدرعة FV601 Saladin.
كانت الشركة الراعية لهندسة سلسلة العربات FV600، هي شركة Alvis Limited، في كوفينتري. وقد استكملت النموذج الأول من ناقلة الجُند المدرعة Saracen، عام 1952، وبدأت تنتجها، في ديسمبر من العام نفسه.
كانت العربات الأولى من نوع Mk1، تعمل بمحرك بنزين، نوع رولزرويس، نموذج B80 Mk 3A. وكان برجها مختلفاً اختلافاً طفيفاً، عن الأبراج التي جاءت فيما بعد؛ كما كانت مؤخرته تفتح على الجانبَين بدلاً من الانثناء أفقياً، نحو الأسفل.
وخلال الستينيات، وبداية السبعينيات، كانت العربةSaracen هي ناقلة الجُند الرئيسية، لدى الجيش البريطاني، الذي لم يستبدل بها ناقلة الجُند المدرعة المجنزرة FV432، إلا في بداية عام 1963، بيد أن إنتاجها للتصدير، استمر حتى عام 1972.
بلغ إنتاج ناقلة الجُند المدرعة 1838Saracen عربة، عام 1994-1995. وقد استخدمها الجيش البريطاني، على نطاق واسع، في أيرلندا الشمالية؛ ولكنها سحبت فيما بعد.
وبموجب اتفاقية القوات التقليدية في أوروبا، الموقعة عام 1990، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن لدى الجيش البريطاني، 166 ناقلة جُند مدرعة، من نوع Saracen ؛ منها 121 في المملكة المتحدة.
كان آخر استخدام للعربة Saracen ، في الجيش البريطاني، من جانب قوات Saracen، التابعة للسرب 28، من فرقة نقل قوات الجوركا الخاصة، والتي حُلت، في بداية عام 1993.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: ناقلة جُند مدرعة 6×6 "ذات عَجل".
3. الدول المستخدِمة: الدول التي يعتمد تسلّحها على مصادر بريطانية، مثل: إندونيسيا، الأردن، لبنان، ليبيا، نيجيريا، جنوب أفريقيا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة FV 60 3

الطاقم فردان
حمولة الأفراد بدون الطاقم 10 أفراد
وزن العربة مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 10.170 أطنان
وزن العربة من دون تجهيزات القتال 8.640 أطنان
القدرة النوعية 15.73 حصاناً/ طناً
ضغط العربة على الأرض (الضغط النوعي) 0.98 كجم/ سم2
طول العربة 5.233 م
الارتفاع حتى قمة البرج 2.463 م
الارتفاع حتى سطح الجسم 2 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.432 م
عرض العربة 2.95 م
العرض بين العَجل 2.83 م
المسافة بين محورَي العَجل الأمامي والثاني 1.524 م
المسافة بين محورَي العَجل الثاني والثالث 1.524 م
زاوية الانحراف للعربة، وهي متوقفة 53 درجة
أقصى سرعة على الطرق 72 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 400 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود 200 لتر
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.07 م
اجتياز مانع مائي، مع التجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.98 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 42 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.46 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 1.52 م
نصف قطر الدوران 7 م
مقاس الإطارات 1200 × 20

2. قوة النيران

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مساعد: عيار 7.62 مم.
- زاوية انخفاض المدفع الرئيسي: - 8 درجات.
• الذخيرة: 3 آلاف طلقة، من عيار 7.62 مم.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: من نوعRolls - Royce B 80 MK 6A ، ذو 8 سلندر، يعمل بالبنزين، قوّتة 160 حصاناً، مع سرعة 3750 دورة، في الدقيقة.
• صندوق السرعات: له خمس سرعات
• أجهزة نقل الحركة: هيدروليكياً.
• نظام التعليق: من نوع القضيب الالتوائي، على أعمدة عصر.
• البطاريات: بطاريتان، جهد كل منهما 12 فولتاً.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: الدرع مصنوع من الفولاذ الملحوم، سمْكه يراوح بين 8 و16 مم، كالآتي:
- التدريع الأمامي المغطى 12 مم، عند زاوية 40 درجة.
- التدريع الخلفي المغطى 10 مم، عند زاوية 40 درجة.
- التدريع الجانبي المغطى 12 مم، عند زاوية 20 درجة.
- التدريع العلوي 8 مم.
- تدريع البرج من الأمام 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- تدريع البرج من الأجناب 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- تدريع مؤخرة البرج 16 مم، عند زاوية 15 درجة.
- التدريع العلوي للبرج 8 مم.

5. تطور العربة: طُوِّرت عدة نماذج منها، مثل: عربات القيادة، عربات الإخلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناقلة الجند المدرعة Alvis Saracen
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ناقلة الجند المدرعة BTR - 152
» ناقلة الجند المدرعة M 113
» ناقلة الجند المدرعة BTR – 80
» ناقلة الجُند المدرعة BTR – 60 P :
» ناقلة الجند المدرعة Saxon

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة :: موسوعة العسكرية الشاملة :: القوات البحرية-
انتقل الى: