منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة

منتدى حركة فتح الانتفاضة يقوم بكافة الخدمات الثقافيه والسياسية والاجتماعية
 
الرئيسيةقوات العاصفةأحدث الصورالتسجيلدخول

عدد زوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

  مخيم نهر البارد : عقارب الساعة تشق طريقها في لحم المعاناة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود
نقيب
نقيب
محمود


المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : القرد
عدد الرسائل : 75
الموقع : tagged
العمل/الترفيه : طب

 مخيم نهر البارد : عقارب الساعة تشق طريقها في لحم المعاناة Empty
مُساهمةموضوع: مخيم نهر البارد : عقارب الساعة تشق طريقها في لحم المعاناة    مخيم نهر البارد : عقارب الساعة تشق طريقها في لحم المعاناة Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 2:24 am

لكل مخيم حكاية، ولمخيم نهر البارد حكايته ، هو ليس وكرا ولا ملجأ ولا بؤرة تعاند القانون ولا مضادا حيويا في وجه السلم الاهلي و الاستقرار الداخلي ، كي لايسئ فهمه أحد ما . بالنسبة لأبنائه هو المعنى الاول والدرس الاول في ابجدية عشق الوطن، ولذلك كان مخيم البارد الوحيد والاول من مزق ابناؤه مشاريع الاسكان في الخمسينات. فأمسى لا يحتاج لمن يعلمه رفض التوطين، هو المدرسة و المجتمع الذي حفظ سر البقاء وديمومة الاستمرار وقوة الذاكرة وعاند الغياب وعلى مدار ستين عاما من النكبة والشقاء وهو يعج بالحياة وبكل ما تحمله الكلمة من معنى :
- المخيم النسيج الاجتماعي ، التكافل والتعاضد وشبكة المصاهرة التي تجاوزت نسيج القرى التي هجروا منها عام 1948، لتنتج كيان اجتماعي جديد ومفترض، اسمه المخيم . المخيم الذي أكد حضور الهوية في مستواه العلمي والثقافي ..آلاف الخريجين حملة الشهادات الجامعية والاختصاصيين في مختلف المجلات ، مئات الطلب الجامعيين ، عشرات المؤسسات الاجتماعية والتربوية ، والثقافية ، الأندية الرياضية على اختلاف أنواعها. المخيم العصب الاقتصادي .. مئات المحلات التجارية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، والمعامل الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ، الصيدليات والعيادات الطبية والمستوصفات . مجتمع منتج نصف قوة عمله داخله.
- المخيم الفضاء السياسي الذي ظل على الدوام ممسكا بهويته الوطنية عصيا على كل المشاريع والمخططات التي لم تتوقف منذ أكثر من ستين عاما .. قدم مئات الشهداء ليبقى حق العودة مصانا وتبقى فلسطين عهدنا ووعدنا .
هذا هو المخيم لكل من وقع في الالتباس ، لتحويله الى "فزاعة " لذاته ولغيره ، قصدا أو سهوا .. لغاية تدمير دلالته الوطنية كحاضن للذاكرة والهوية والحلم ، انه بامتياز يعبرعن ثقافة وطنية أصيلة بكل تفاصيلها وملامحها .. انه القضية .. لمن اراده جرحا نازفا ، ومأوى نابذا لابناءه الى شتات جديد، ومنفى متجدد.
انه المخيم الذي زرعنا في كل زقاق فيه قرية فلسطينية ، انه المخيم الذي عشش فيه الجليل ذكريات البيارة .. وأيام الحصاد .. علميجانى و احلق يا حلاق بموس الدهبيه .. ويا ظريف الطول ...
انه المخيم .. .. انه بحق الشاهد الحي على جريمة الاقتلاع ، فيه ترعرعت أحلام العودة فكان هويتنا الوطنية الفلسطينية المعاصرة .
نهر البارد كان معنى المخيم ، "الهوية والمكانه" كانت نكبته الاولى يوم اقتلع من جليل فلسطين والضحية في نكبته الجديدة يوم استهدف المخيم كانت تستهدفت هذه المكانه وهذه الهوية ، بايدي سوداء تسللت من خارج نسيجه الاجتماعي ، كي يكون الشرارة لتمزيق هذه الميزة الاجتماعية التي احتواها المخيم ولتطال خارطة المخيمات على ارض لبنان ، مستفيدة من ثغرات التجاذبات الداخلية اللبنانية وكانت دلالاته الاكثر وضوحا يوم استبيح من هؤلاء لأنه كان قد نأى بنفسه وبحس فطري وتوجه سياسي فلسطيني أحسن التعلم من تجربة الحروب الاهلية السابقة ونتائجها وقرر ان يكون خارج الفتن الداخلية ، لأنه في قلب الصراع مع العدو الصهيوني ، أي عاند بحياديته ورفضه لان يكون قوة احتياط لأي فريق أو طائفة أو يكون وقودا للاستخدام في طاحونة أحد أو عود ثقاب لحريق أوسع يطال كل البلد .
كان المخيم ضحية الحرب ، قلبت حياة الناس رأساً على عقب، تساوى الجميع في الفقدان، وتفرقت العائلات، وتبدلت الحياة وتمزقت بعنف فجائي صارت للحارة اسم آخر قد يكون رقماً أو حرفاً ومن ثم رزمة وقطاع وبرايم . وتناثر المخيم الواحد إلى شظايا، وتجمعات، في جديد لم يترمم وقديم لم يستعاد ووقت يمضي وهو من صبر ودم والم وأمل، في حيوات مؤقته في البركسات ونزوح يتوزع في أمكنة مستأجرة.
صار المغيث يحتاج لاغاثة ضرورية، والمنتج مستهلكاً، والمعيل يحتاج لمن يعيله، في مجتمع مقطع الأوصال ونسيج ممزق، وانسان مرقم ومهمّش، معرض دائماً للتدقيق والتمحيص والفحص المخبري والنفسي والامني ، كأنه بلا أصاله وهوية وتاريخ وأحلام هائماً بين المؤقت والمؤجل ذاك الوعد المحتم ولكنه الذي لم يتحقق بعد. يشعر كأنه ضحية الكلمات والخطب والمؤتمرات التي تجد لها في النفس هوى ولا تجد لها في الواقع صدى وعلى مدار السنوات الثلاث يتعمق عند أبناء المخيم المكلوم ذاك الشعور المرير بالاضطهاد والظلم والقهر .
بل سعى ويسعى لمواجهة ثقافة الاقصاء والكراهية ومحاولات تحويله الى قاتل / متمسكا باعادة اعماره والحياة الكريمة لابنائه ، هذه سيرة أستعادته ظلت ذاك الانتظار منذ دعوة الحكومه بان الاعمار حتمي ومؤكد الى وعد الحكومة اللبنانية الموحدة وفي بيانها الوزاري وقسم فخامة رئيس الجمهورية بأن مخيم نهر البارد كان "جرحا "وأن اعماره ضرورة حتمية.وانه المخيم الاول الذي سيكون في قلب الشرعية وسيعاد اعماره بصورة نموذجية! وفعلاً جرى عدة احتفالات رسمية لاعادة اعمار البارد ووضع حجر الاساس والاحتفال بانطلاق العمل.
لقد ذللت كل عقبات سياسية و قانونية وادارية وحتى مالية، عبرمرسوم تملك المخيم القديم وتبني مجلس الوزراء مجتمعا للمخطط التوجيهي، وكذلك التنظيم المدني. وشرعت الانروا بإزالة الركام ورص التربة ونزع الالغام وجميعها استغرقت وقتا وإجراءات بيروقراطية ليست بالامر السهل.
الوقت من دم لان عقارب الساعه تشق طريقها في لحم المعاناة و وتقطع ذاك الشعور القلق بالضيم والخيبة و الانتظار والترقب وأحيانا عدم تصديق الوعود والشك بتنفيذها من ابناء المخيم في المخيم الجديد الذي يعيد ترميم نفسه على ايدي الاهالي والذين يعيشون بظروف هي الاسوأ في اربع مجمعات داخل المخيم تسمى احياء البركسات، وهي مستوعبات حديدية واسمنتية لاحقا تستوعب اكثر من الف عائلة ، كانت أنظارهم تلتفت نحو الشروع الفعلي في صب الاساسات وخروج الرزمة الاولى التي تعد ب 510 وحدات سكنية من اصل ثمانية حزمات تشمل كل مساحة المخيم القديم، كانت قد وضعت الانروا خطة لبناء رزمات ثلاث من اصل ثمانية رزم وقد توفرت مبالغ مالية لثلاث رزم و بشكل نقدي رغم ان التزامات الدفترية كانت أضعاف ما وعدت به الدول المانحة في مؤتمر فيينا.
حيثب برزت عقبة الاثار والزعم بان تحت المخيم تختفى مدينة بيزنطية منذ الفين سنه اسمها ارتوزيا والطعن القانوني . مما اعطى احساسا لدى المجتمع المحلي والسياسي الفلسطيني ، بأن ثمة محاولة لاعاقة الاعمار وادخال العملية في نطاق التجاذبات الداخليه اللبنانية. ورسمت لجنة المتابعه العليا لاعادة اعمار البارد توجهاتها عبر صلاتها مع كافة الاطراف وبالاخص لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، في التأكيد على التزامات الاعمار وبناء الثقة عبر التحركات والاتصالات والمطالبة بان لا يكون المخيم صندوق بريد عبر ادخاله في التجاذبات الداخلية اللبنانية ، حيث كان الخطاب الفلسطيني يؤكد :
. «أن إعادة الإعمار والتعويض عن الأضرار وإعادة الحياة المدنية والثقافية والاقتصادية الفاعلة له هي السبيل للدفاع عن قضية اللاجئين وحفظ الوجود الفلسطيني والتمسك بحق العودة»، مشيرة إلى «أن عدم إعمار المخيم هو تشتيت جديد وتمزيق للنسيج الاجتماعي والوعاء الذي حمل الذاكرة عبر الأجيال وحفظ الهوية الوطنية من التبديد والضياع». أي ان عملية اعادة الاعمار هي من مسؤولية الجهات المعنية كافة وعلى رأسها الحكومة اللبنانية، وطالبتها بتذليل العقبات السياسية والقانونية والإدارية كافة امام إعادة الإعمار.
أي نموذج نريد؟
ان صحة النموذج الذي نراه مناسبا يبدأ من خطوة إعادة إعمار البارد واستعادة الحياة للمخيم بوصفه ذاك الشاهد الحي على نكبة فلسطين وجريمة الاقتلاع للشعب الفلسطيني و بحضور هويته تبقى قضية اللاجئين حاضره. واغتيال الشاهد هو خدمة لمشاريع التوطين والتهجير ولا يصب الا في خانة خدمة العدو الصهيوني.
1) النموذج الذي نريد أن يعاد أعمار المخيم الجديد - الذي اطلق عليه اسم المنطقة المتاخمه للمخيم - اعتبار انه ليس الحدود الجغرافية للمخيم ، بل هو منطقة لبنانية يسكنها فلسطينيون ، ربما لاخراجه من وضعية الاستثناء من خلال استخدام سلاح القانون لاعاقة اعمار المباني المهدمه. والجميع يعرف انها مبنية على اراضي تم شراؤها من الفلسطينين لغرض السكن وفي نطاق النمو الطبيعي للمخيم . وجرت بتراضي الاطراف وبورقة كاتب عدل. اما الحديث الان عن الامان الاسكاني والدعوة الى شراء الارض من اصحابها وتسجيلها باسم شركة عقارية بحجة ان الفلسطيني لا يحق له التملك حسب قانون 2001 ، فهي دعوة صريحة لزرع القلق في الواقع الفلسطيني وضرب الامان الاسكاني، فاما ان يعدل قانون التملك الذي يستثني الفلسطيني من التملك. او يؤخذ قرار سياسي يعتبر الاولوية لاعادة اعمار ما تهدم وبعدها ينظر بالمخارج القانونية وليس العكس.
2) كان المخيم في نطاق سيادة الدولة فانها تضع امام الدولة تحدى تقديم الخدمات للمنطقة المتاخمه حيث يقارب عدد الفلسطينيون بالمخيم الجديد حوالي 20 الف نسمة، في ظل حصر مهمات الانروا في الاغاثة والبناء بالقسم الجديد وتنفض يدها عن البنى التحتية وتقديم الخدمات بالجديد وكذلك الوزارات اللبنانية المعنية، عوضا ان التمييز بالتعويض عن خسائر المواطن اللبناني بالمحيط واستثناء الفلسطيني، في ظل غياب لاي اتفاق حول مستقبل العمل في المخيم بين الاطراف المسؤولية للانروا والفصائل الفلسطينية والدولة اللبنانية، لان السيادة تعني حفظ الكيانية اللبنانية لكنها لاتلغي باي حال الهوية الفلسطينية.
3) نموذج حكم المخيم ، كيف سيملأ الفراغ وبالتأكيد ليس ببقاء المخيم تحت الحاله العسكرية والدخول بالتصاريح لاي فلسطيني واجازة دخول لساكني المخيم وتسجيل اي لبناني على معبر واحد. بقاء هذه الحاله لها كلفتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسيه والنفسيه على واقع ابناء المخيم والحاله الفلسطينية عامه. لذلك لا بد من التفاهم السياسي حول واقعه الجديد ومسؤوليات الاطراف عنه لناحية الخدمات والامن واعادة الحياة المدنية بدلاً من الحالة العسكرية. واستعادة مكانة المخيم الاقتصادية وحل مشكلات التعويض عن الاضرار والمحال التجارية والممتلكات وقانونية الاراضي. ويعترف بدور ومكانة اللجنة الشعبيه كحق اجتماعي إدارة المخيم وفضاء سياسي فلسطيني في متابعه شؤون الواقع المحلي وتنميته وبناء قدراته لحفظ هويته الوطنية ونسيجه الاجتماعي في نطاق السيادة اللبنانية ، لما يشكل اساسا لحفظ كرامة الانسان الفلسطيني وجدارا منيعا لاي اختراق يؤذي امن البلد وحياة الفلسطينين.والنظر لمفهوم الامن بوصفه امان انساني شامل يعطي للقانون قوة العدل القائمه على الحقوق والواجبات .
4) واجبات الأنروا، التي نحتاج وجودها واستمرار خدماتها رغم انتقادنا لها ، وهي التي تلقت الصدمة الاجتماعية الكبيرة منذ اليوم الأول للكارثة، وألقت عليها مسؤوليات غير عادية، وهي مطالبة بتأمين الأموال لسد حاجاتها الباهظة وتلبية التحديات الاجتماعية الملقى على عاتقها. وأولها باعتبار أن حالة الطوارئ مازالت مستمرة، طالما أن هذا واقع المخيم الآن، لم يبنَ المخيم القديم ولم تستعاد الحياة العادية إلى المخيم، فهذا يحتم بقاء برنامج الطوارئ لحين إعادة بناء المخيم. وهذا ينطبق على الاستمرار في برنامجها الإغاثي والطبي والتعليمي والتشغيلي والتأهيلي ودفع بدل الإيجارات كدفعات فصلية ووفق المستوى المقرر سابقاً، طالما أن الطارئ مازال واقعاً مراً للمخيم، على مستويات الحياتية والاقتصادية والاجتماعية.


نموذج العلاقات الصحية والصحيحة باعتبارها أساسا معياريا ينطلق منها صياغة جديدة للعلاقات اللبنانية الفلسطينية، تضمن شركة فعلية للمجتمع الاهلي والمسؤولية الوطنية والفضاء السياسي الذي يحفظ المخيم كهوية ودلالة ورمزية وطنية .
ان يكون المخيم النموذج الصح وليس الخطأ . وحدها ثقافة الكراهية تريده مرتعا للبؤس والتهميش كي يبقى نموذجا صالحا لثقافة الفزاعة كمادة قابله للاستخدام بكل الاتجاهات.
اما السياسة االتي يديرها عقول راجحة . تسعى لبلسمة الجروح كي لا تتقيح وتؤذي باقي الجسد، لان المخيم القضية هو ضمانة لمواجهة التوطين والتهجير وهو النموذج الانجع لابقاء جذوة الصراع تقرع بقوة الذاكرة والحلم وروح المقاومه لانتصار قضية حق العودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fateh83.yoo7.com/
 
مخيم نهر البارد : عقارب الساعة تشق طريقها في لحم المعاناة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يعمر مخيم"نهر البارد" في 2012؟
» مخيم نهر البارد
» هل مخيم نهر البارد «منطقة إرهابية»؟
» عن "الإنسان" الفلسطيني في مخيم نهر البارد
» مخيم نهر البارد.. تصريحي ليس هويتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة :: موسوعة شؤون اللاجئين الفلسطينيي :: قضايا ومعاناة المخيمات :: مخيم نهر البارد-
انتقل الى: