منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى حركة فتح الانتفاضة
قدومكم إلينا ووجودكم معنا زادنا فرحاً سروراً
ولأجلكم نفرش الأرض زهور
أهلا بك وردا ندية تنضم لمنتدى حركة فتح الانتفاضة
ونتمنى ان نرى منكِ كل تميز
فأحللت أهلاً ..... وطئت سهلاً
في مرابع منتدى حركة فتح الانتفاضة

الادارة منتدى حركة فتح الانتفاضة
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة

منتدى حركة فتح الانتفاضة يقوم بكافة الخدمات الثقافيه والسياسية والاجتماعية
 
الرئيسيةقوات العاصفةأحدث الصورالتسجيلدخول

عدد زوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد محمد ابوخرج
فريق
فريق
خالد محمد ابوخرج


المزاج : غاضب من اجل فلسطين
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
الابراج : القوس
الأبراج الصينية : الثعبان
عدد الرسائل : 1141
الموقع : https://fateh83.yoo7.com
العمل/الترفيه : سياسى

بطاقة الشخصية
فتح: 50

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Empty
مُساهمةموضوع: قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس   قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:51 pm

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس

12/02/2005 19:00


عرب 48/ تقرير ياسر العقبي

وقف الحاج محمد سليمان أبو ليل (81 عامًا)، من سكان قرية لفتا المهجرة، الواقعة في ضواحي القدس، أمام لجنة التخطيط التابعة لوزارة الداخلية في القدس، وقال بنبرة مؤثرة: "ولدت في قرية لفتا عام 1924، ودفنت أبي في مقبرة البلد قبل التهجير بستة أشهر عام 1948. المقبرة ما زالت موجودة وكذا بيوت أهلنا في القرية، وما زالت مدرسة القرية موجودة الى اليوم، المخطط المنوي إقامته على أراضي قرية لفتا هو مخطط يمثل أعلى درجات الاستبداد المنافية للديمقراطية".

الحاج أبو ليل يسكن اليوم في بيت بني على ما تبقى من أرض لفتا بجوار ما يسمى "التلة الفرنسة". وقد عمل لسنوات طويلة مديرا لدار الايتام الاسلامية بالقدس. وأضاف: "ألا يكفي ما بنى من أحياء يهودية كـ"راموت" وغيرها على أرض البلد؟! وأنا أقول لكم هنا إنّ كل ما أتمناه بحياتي هو أن أدفن بجانب قبر أبي في مقبرة قرية لفتا، بل أنا مستعد لدفع كل ما أملك لتحقيق هذا الهدف".

جاءت هذه العبارات المؤثرة في الجلسة التي عقدت يوم الخميس الأسبق، في مقر اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في إحدى مكاتب وزارة الداخلية الاسرائيلية في القدس، للاستماع الى الاعتراضات التي قدمت بخصوص مخطط إقامة حي سكني إسرائيلي جديد على ارض وأنقاض قرية لفتا المهجرة عام 1948 والمسمى بمشروع "حي مي-نفتواح"، والذي تتولى تنفيذه دائرة أراضي اسرائيل وبلدية القدس. وقد أصرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية على تعيين مسجد قرية لفتا المهجرة عام 1948 كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالرعاية والصيانة، وكذا مقبرة القرية، في حين طالب عدد من أهالي القرية الذين حضروا الجلسة بعدم التعرض للقرية بالهدم وتغيير المعالم، مؤكدين أنهم أولى من يحق لهم العودة الى قريتهم وإعمار بيوتهم التي هجّروا منها قصرا في نكبة عام 1948.

بحضور ممثلين عن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وممثلين عن مهندسي ومخططي مشروع "حي مي-نفتواح" وعدد من أهالي قرية لفتا، يمثلون جمعية أهالي لفتا المهجرة، ومندوبون عن مؤسسة الاقصى وعدد من أعضاء جمعيات اسرائيلية معترضة على المخطط "زوخروت" و"بمكوم" (مركز التخطيط الإسرائيلي البديل)، وأفراد من اليهود ممن يدعون أن لهم الحق في بعض البيوت هناك، بحضور هذه الوفود التمثيلية استمعت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، الى مجمل الاعتراضات على مخطط "حي مي-نفتواح. وقد أكّد المستشار القضائي لمؤسسة الاقصى، محمد سليمان اغبارية، في شرحه لحيثيات معارضة المؤسسة ان المخطط المذكور يتجاهل في الخارطة التي قدمت وجود مقبرة اسلامية في الموقع، كما يتجاهل وجود مسجد.

والحقيقة أنه يقوم على أرض قرية لفتا، حتى الآن، مسجدها ومقبرتها الإسلامية ولذلك يتوجب تعيين المسجد في المخطط كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالصيانة والرعاية، وكذلك مقبرة القرية التي يتواجد فيها حتى الآن قبور كثيرة ما زالت واضحة وبارزة المعالم. وأشار المحامي سليمان في مداخلته الى أن المسجد هو بيت الله على الأرض، ويجب المحافظة عليه كما ينص عليه القانون وكذلك الشرائع السماوية كلها والقوانين والأعراف الدولية.

المطالبة بالمحافظة على المسجد لم ترق لأحد المهندسين الرئيسيين القائمين على المخطط فقاطع معترضا على تعيين المسجد كمكان مقدس، واقترح تعينه كمكان عام مدعيا انه لا وجود لعلامات تدل على وجود المسجد في المكان.

محامي مؤسسة الأقصى ردّ عليه جازما بأن علامات عدة تشير إلى المسجد أولها أنه في الموقع المحدد يوجد محراب في الجهة الجنوبية والمبنى الوحيد الذي يوضع فيه محراب في الجهة الجنوبية في بلادنا، هو المسجد. ثانيا أهالي القرية المتواجدين في القاعة وغيرهم ممن لا زالوا على قيد الحياة يشهدون على وجود المسجد، كما أن الخرائط التي رسّمت لقرية لفتا في عهد الانتداب البريطاني في عام 1936 عينت موقع المسجد وكذا المقبرة بشكل واضح في خرائطها.

أما المقبرة، أضاف المحامي محمد سليمان، فمعالم القبور الكثيرة فيها تظهر جليا وتدل بشكل واضح على هويتها، ومن أجل المحافظة على حرمة الأموات يجب تعيين المقبرة بحدودها كمكان مقدس وعدم التعرض إليها بالهدم وتغيير المعالم بشكل واضح.

ورفضت مؤسسة الأقصى على لسان محاميها وبشكل قاطع اعتبار المسجد والمقبرة اماكن عامة وقالت: "تحديد موقع المسجد كمكان عام يمكن بالواقع الفعلي جعله متحفًا، أو معرضًا، أو مطعمًا، أو مقهى أو ما شابه، وهذا ما حصل في أكثر من قرية من القرى المهجرة عام 1948، الأمر الذي يتنافى ويتعارض مع قدسية المسجد وحرمته".

من جهته اعتبر المحامي حسني أبو حسين ممثل "جمعية أهالي لفتا المهجرة"، والتي قدمت اعتراضا على المخطط، أن المخطط المذكور هو خطوة غير حكيمة وغير صحيحة فلا يعقل توطين قرية لفتا بغير سكانها الاصليين، في الوقت الذي لا يزال عدد من أهل لفتا يسكنون في مدينة القدس نفسها وفي أحياء قريبة من قريتهم المهجرة.

وشدد المحامي أبو حسين أن هناك مساحات واسعة داخل حدود بلدية القدس يمكن إقامة مشاريع إسكانية وتجارية على اراضيها، دون المس ببيوت قرية لفتا خاصة وان هذه البيوت لم تمس تقريبا خلال الخمسين عاما الماضية. وطالب أبو حسين في مداخلته، أيضا، المحافظة على مسجد ومقبرة القرية مشيرا إلى أنه لا يمكن بحال من الأحوال التعرض لكنيس أو مقبرة يهودية بالهدم والاعتداء وكذا يجب معاملة مسجد لفتا ومقبرتها.

وخلص أبو حسين الى القول انه يجب إلغاء المخطط جملة وتفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fateh83.yoo7.com
خالد محمد ابوخرج
فريق
فريق
خالد محمد ابوخرج


المزاج : غاضب من اجل فلسطين
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
الابراج : القوس
الأبراج الصينية : الثعبان
عدد الرسائل : 1141
الموقع : https://fateh83.yoo7.com
العمل/الترفيه : سياسى

بطاقة الشخصية
فتح: 50

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس   قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:52 pm

كانت جلسة اول خميس من هذا الشهر، الجلسة الثانية لسماع الاعتراضات على المخطط. وقد سبقتها جلسة مع اللجنة المحلية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وفي الجلستين برز حضور مكثف للعناصر اليهودية المتطرفة، التي قاطعت المعترضين أكثر من مرة في جو مشحون جدًا. وقد أنكر أحدهم وجود مسجد في قرية لفتا وقال، "ليس هناك مسجد بل هناك كنيس يهودي، ومدرسة يهودية"، وآخر قال إن مسجدكم الاقصى مبني على أنقاض الهيكل الثاني، وثالث يقول هل نتكلم اليوم عن حق العودة للاّجئين الفلسطينيين، ورابع يقول يجب أن يبنى الكنيس مكان المسجد، وخامس يقول انتم الذين أعلنتم الحرب علينا عام 1948، وسادس يقول وما مصير بيوتنا التي تركناها في العراق، وسابع يقول، هذه القرية أقيمت مكان قرية يهودية أسست في غابر الأزمان!!

وفي الـ24 من كانون الثاني الماضي، قررت اللجنة رفع توصية الى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في منطقة القدس بقبول جزئي لإقتراح "مؤسسة الأقصى" بتعيين مكان المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين. وكانت اللجنة قد استمعت في هذه الجلسة الى الكثير من الاعتراضات التي قدمت على خلفية سياسية أو ثقافية أو تخطيطية أو بيئية، ناهيك عن اعتراض أهالي لفتا أنفسهم.

ويبقى السؤال هل ستقرر اللجنة اللوائية تحديد موقع المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين، والابقاء على بيوت قرية لفتا ومعصرتها وبساتينها، ام أن سياسة تهويد المساجد والمقابر والمقدسات الاسلامية هي التي ستحسم الموقف؟!

* قرية لفتا اليوم: مناظر تقشعر لها الأبدان

بركة الماء التي حولها اليهود الى "مطهرة"!



على السفوح الغربية لجبال القدس، تدخل عبر ممرات ضيقة إلى قرية لفتا المهجرة، وأول ما تصادفه العين أشجار اللوز المزهرة ، "سلاسل" الحجارة التي كانت تقام بين بساتين الأشجار، ومن هناك تصل إلى عين الماء والبركة التي تبلغ مساحتها 60 مترا مربعة، تتفرع عنها قنوات مائية كانت تسقي أشجار وبساتين لفتا، وبركة أخرى متروكة كانت تستعمل لسقي الأغنام والأبقار. تدخل الى البيت الأول المهجور أو ما بقي منه، الى الثاني والثالث والرابع عبر أزقة القرية.. بيوت بمساحة كبيرة وطبقات متعددة وشبابيك هندسية ذات تصميم آخاذ، ويبدو ان حال اهلها اقتصاديا كان ميسورا، فهم اعتمدوا في **ب رزقهم على الاغنام والابقار والتجارة بأنواعها، كما روى الحاج محمد سليمان ابو ليل. إلا أن كل بيت في قرية لفتا حمل رقما وكتب عليه بخط اليد العبري "ملك خاص – الدخول ممنوع". بيوت واسعة يلاحظ في كل زاوية من زواياها بقايا وآثار تعاطي المخدرات، بل وآثار ممارسة الفاحشة والرذيلة، أسرّة وكراسي قديمة بعضها محترق وقطع من الأقمشة، أشجار التين وبساتين الصبر من حولك صامدة، لكنها تتألم.. تتوجع.. تتنفس بزفرات عميقة.

فجأة يخرج شابان يهوديان يسيران الواحد بجانب الآخر وقد غطيا جسميهما ب**اء واحد، وخلفهما فتاة يهودية تحمل كاميرا تلفزيونية، وتقوم بتصوير مشاهد لفيلم إثارة داخل بيوت لفتا. أفلام اثارة عدة وأغاني صورت على خلفية قرية لفتا كما ذكر لنا.

نتوجه الى المسجد لندخله عبر ساحة واسعة تمتد أمامه، في الداخل يظهر المحراب بارزًا، لكن ما سوى ذلك يظل مناظر تقشعر منها الأبدان، بقع من البول والغائط، وبقايا زجاجات الخمر، وكتابات الحب والهوى بالعبرية وشعارات أخرى غطت أرضية وجدران المسجد، تقول مخاطبا نفسك، أيـه يا مسجد لفتا، الغائط والبول والخمر والرذيلة كلها اجتمعت في حناياك، والمحراب ينظر بحياء ويغض بصره ان استطاع؟!

نواصل المسير، انهيارات جديدة العهد في بيوت لفتا.. نتقدم على أصوات الجرافات الكبيرة والبلدوزارات لنرى كيف تلتهم سفوح تلال قرية لفتا، لتشق شوارع عريضة وطويلة أسفل الوادي، لتحيط قرية لفتا بنار حقدها، رجل يهودي مقطوع اليد يفاجئك في منحنى أسفل القرية برفقة كلبه المفترس.

نعاود الرجوع الى سقف المسجد، نتفقده لنودعه، ولا ندري لعله اللقاء الأخير، أصوات تنبعث من بيت مجاور، تنظر فترى مجموعة من الشباب اليهود المتدينين يتكلمون العبرية ويشعلون السجائر ثم يتوجهون على مرأى منا الى احد بيوت لفتا التي حولها الإسرائيليون الى مركز فطام من المخدرات.. المصور التلفزيوني والتوثيقي يلتقط الصور والمشاهد من كل زاوية واتجاه.

ندخل الى المعصرة بجانب المسجد حيث كان يصنع الزيت المقدسي المبارك.. الكاميرا تسيطر عليك وتصر على التقاط مشاهد لبيوت لقرية لفتا التي استولى عليها بعض اليهود وسكنوها عنوة ورفعوا الأعلام الاسرائيلية على أسطحها.

قبل المغيب بقليل يستصعب جسمك وهمّك الثقيل حملك، تصعد سفوح قرية لفتا غير انك لا تريد المغادرة ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fateh83.yoo7.com
خالد محمد ابوخرج
فريق
فريق
خالد محمد ابوخرج


المزاج : غاضب من اجل فلسطين
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
الابراج : القوس
الأبراج الصينية : الثعبان
عدد الرسائل : 1141
الموقع : https://fateh83.yoo7.com
العمل/الترفيه : سياسى

بطاقة الشخصية
فتح: 50

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس   قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:53 pm

الموقع والتسمية

جانب مما تبقى من بيوت لفتا



لفتا تلك القرية الوادعة، تقف شامخة في الشمال الغربي من بيت المقدس محيطة به، خصوصًا من الشمال والغرب، وهي بوابة القدس الغربية والشمالية، والقادم إلى القدس من الشمال يمرّ بالتلة الفرنسية وأرض السمار والشيخ جراح، وهي بعض أراضي قرية لفتا. ولعلّ المؤرخون لم يخطئوا حين سموا (لفتا) مدينة كنعانية باسم (نفتوح) – وان استغلت التسمية وحرّفت من قبل الغير - كما اعتبرها إحصاء عام 1945 القرية الثانية من حيث مساحة مسطح القرية بين قرى مدينة القدس.

تقول الرواية الشفوية أن اسم (لفتا) ب**ر اللام وتسكين الفاء، هو الاسم الموروث عن الآباء والأجداد. في عهد أجدادنا الأوائل الكنعانيين عرفت باسم (نفتوح) بمعنى الفتح باللغة الكنعانية، أما في الفترة الرومانية فقد عرفت باسم (مي نفتوح) Mey Nephtoah كما أطلق عليها اسم نفتو في الحكم البيزنطي، وفي أيام الصليبيين عرفت القرية باسم كليبستا وفي عام 1596م كانت قرية لفتا من ناحية القدس.

ليس هناك من سبب واضح جلي لتسمية لفتا بهذا الاسم، ولا شك في أن تغيرات كثيرة تمر على حروف الكلمة خلال الأزمنة المتطاولة، ونتيجة لتعاقب جيوش الدول والحضارات على البلدان، فكيف بأرض فلسطين المباركة المقدس، ولفتا من هذه الأرض المباركة، ربما اتخذت هذا الاسم مؤخرًا، حيث أخذت من مادة لفت يلفت التفاتًا، وربما جاء هذا الاسم نتيجة لإحاطتها بمدينة القدس الشريف، حيث يجول الواقف ببيت المقدس بناظريه، فيجد أرضًا لهذه القرية محيطة بالقدس، حيثما التفت.

تقع لفتا إلى الشمال الغربي من القدس الشريف فوق رقعة مرتفعة من جبال القدس، وعلى السفح الغربي لجبل خلة الطرحة، وهي تشرف على أحد المجاري العليا لوادي الصرار، وهو وادي الشامي الذي يجري في طرفها الشمالي، وتخترق لفتا طريق القدس- يافا وكذلك طريق القدس- رام الله، وتصلها طرق معبدة وبعضها ممهدة تصلها بقرى دير ياسين وعين كارم والجورة وبيت إ**ا وقالونيا والقسطل ومتوسط الارتفاع بالأمتار عن سطح البحر لقرية لفتا 675 مترًا.

إن القادم من مدن الشمال أو طولكرم أو رام الله أو نابلس أو قراها لابد له من المرور بأراضي لفتا حتى يلج باب العمود أو باب الساهرة، مارًا بأراضي لفتا في الشيخ جراح، والقادم من مدن يافا أو اللد والرملة وحيفا أو من قرى غرب القدس ليدخل من باب الخليل، لابد له من المرور بأراضي لفتا لأن القرية هي بوابة القدس الغربية، وربما سمي جبل المشارف بهذا الاسم لأن الناظر من قمته يشرف على أحياء القدس القديمة، كل ذلك يدل على أهمية موقع لفتا ولا ننسى أن لفتا اشتركت مع بعض القرى المجاورة لمدينة القدس في إحاطة أراضيها بالمدينة المقدسة، إحاطة السوار بالمعصم، وكانت أراضيها تصل حتى أسوار القدس.

بلغت مساحة أراضي لفتا في عام 1945 (8743) دونمًا حسب وثائق الانتداب البريطاني وخريطة فلسطين، غير أنه عندما أنشئت بلدية القدس في نهاية العهد العثماني اتسعت مساحتها لتشمل أراضي خارج السور على حساب القرى المجاورة ومنها لفتا. وعند مجيئ الانتداب البريطاني في أوائل القرن العشرين ازدادت مساحة نفوذ "بلدية القدس" على حساب أراضي القرى المجاورة مرة أخرى وكان نصيب لفتا من اقتطاع أراضيها إلى البلدية كبيرًا حيث ضمت أراضي الحارة الفوقا للفتا إلى بلدية القدس ووقفت عند أراضي الحارة التحتا للقرية بحيث لم يعد لقرية لفتا إلا ما ذكر وهو (8743) دونما، وهي أراضي الحارة وبقي ما تبقى من أراضي القرية، ونظرة سريعة الى حدود قرية لفتا لاحقا يدل على مساحاتها الواسعة ويصدّق الرواية ان مساحة قرية لفتا تجاوزت الـ 30 ألف دونم .

وجاء في كتاب "القدس مدينتي ولفتا قريتي" لمؤلفه الدكتور زكريا صيام عن أراضي أهالي لفتا المشتركة مع مدينة القدس أو كانت لأهالي القرية في داخل مدينة القدس، ما يلي: "لعل اشتراك عائلات لفتاوية ومقدسية في ملكية بعض الأراضي الواقعة في المدينة المقدسة، يؤكد الصلة العضوية بين هذه القرية وهذه المدينة، بل إنك تجد أسماء بعض العائلات مشتركة هنا وهناك، وبالرغم من اقتراب موقع لفتا من بيت المقدس إلى الحد الذي اعتبرت فيه لفتا جزأً لا يتجزأ من القدس، فإننا نذكر فيما يلي أهم الأراضي المشتركة بين هؤلاء وهؤلاء: جبل المشارف: ويسمى أهل لفتا أعاليه "أرض البياض" لأن تربتها يغلب عليها اللون الأبيض أكثر من غيره، وقد كانوا يتعاملون مع الأرض بما يناسبها من أنواع الزراعة.

ويعد جبل المشارف من أهم المواقع الاستراتيجية التي تطل على مباني المدينة المقدسة، ويقع على الطريق الرئيس المؤدي إلى القدس من مختلف المدن والقرى الواقعة شمال المدينة المقدسة، وأطلق عليه الفرنجة جبل "سكوبس" ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر نحو ثلاثة آلاف قدم، ويمكن للناظر من رأس الجبل أن يشاهد جبال السلط وغيرها من مرتفعات الأردن في الشمال والجنوب، وقد بنى اليهود على جبل المشارف شرقاً جامعتهم العبرية ومستشفى هداسا.

حي وادي الجوز: يتصل بالطرف الشرقي الجنوبي المنحدر من جبل المشارف، ويسمى "أرض السمار" نسبة إلى تربته وصخوره ويمتد إلى بداية جبل الطور.

حي الشيخ جراح: يمتد إلى الجنوب من جبل المشارف، تقع فيه مباني حكومية وقنصليات أجنبية وفيه أيضاً مستشفى فرنسي خاص بعلاج أمراض العيون.

حي باب العامود وباب الساهرة: هذان البابان واقعان في الجهة الشمالية من بيت المقدس، ويعدان المدخلان الرئيسان للقادم من شمال المدينة، وتتميز الأراضي الواقعة بينهما خارج السور بأهميتهما التجارية والسياحية، وتكثر فيها المدارس والبنوك والصيدليات وغيرها من المرافق الهامة، وفيها المقابر الإسلامية التي ضمت أضرحة بعض الفاتحين والعلماء والفقهاء الذين جاءوا إلى بيت المقدس منذ قرون خلت.

حي الشيخ بدر: يقع إلى الجهة الغربية الشمالية من بيت المقدس وهو المنطقة التي تقع فيها محطة باصات ايغد "محطة الباصات المركزية" وحي الشيخ بدر المدخل الرئيسي لقرية لفتا من الجهة الشرقية الجنوبية". ومن خلال بحثي حيث أجريت أحاديث مطولة مع كبار السن من أهل لفتا، طلبوا مني أن أفيض في توضيح صورة قريتهم وأن أذكر أن قطعاً من أراضيهم موجودة في المصرارة وفي شارع يافا قبل عام 1948م ولديهم وثائق تثبت أن لهم أراضي ملاصقة لسور البلدة القديمة من الجهة الشمالية، وأذكر هذا من باب أداء الأمانة التي حملني أياها أولئك الكرام من أهالي لفتا.

فحدود لفتا إذن حسب الوثائق الفلسطينية وخريطة فلسطين عام 1945م، من الشمال قرى شعفاط وبيت حنينا وبيت أكسا، ومن الغرب بيت إ**ا وقالونيا ومن جهة الجنوب مدينة القدس ودير ياسين ومن جهة الشرق قرى طور والعيسوية وشعفاط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fateh83.yoo7.com
 
قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة :: موسوعة شؤون اللاجئين الفلسطينيي :: منتدى الدرسات الفلسطينة-
انتقل الى: