ابوعصام عبدالهادي المدير العام
تاريخ التسجيل : 23/11/2008 عدد الرسائل : 2346
بطاقة الشخصية فتح: 50
| موضوع: مايفعله المدرب في جلسة التدريب الأحد فبراير 21, 2010 11:51 am | |
| ما يفعله المدرب في جلسة التدريب - كن منضبطاً في مواعيدك ، ويمكنك عمل ذلك إذا : 1- اتفقت على مدة فترات الراحة مع المشاركين . 2- كتبت أوقات العودة على السبورة الورقية . 3- لم تقم بتلخيص ما فات على المتأخرين . 4- لم تنتظر المتأخرين . وأغلقت الباب في الوقت المتفق عليه . وستدعم عملية التعلم إذا : 1- خلقت جواً نشطا بتشجيعك للمشاركة . 2- تعاملت مع كل موضوع على حدة . 3- بدأت من الشيء الجديد إلى المعروف . 4- انتقلت من السهل إلى الصعب . 5- جعلت المشاركين يستخدمون أكبر قدر من الحواس الخمس . 6- شجعت المشاركين على التخيل .
- مبادئ تدريب الكبار : ستكون أكثر نجاحاً في التدريب إذا تذكرت أن الكبار : 1- يريدون التعلم :لاكتشافهم أن التدريب مفتاح نجاحهم ،ففي عالم أصبح فقدان الوظيفة شائعا ً، تحقق الناس أن الشيء الوحيد الذي يفيدهم في وظائفهم الجديدة هو مهاراتهم . 2- يحتاجون للمشاركة والمشورة :أي السماح لهم بمعرفة ما سيتعلمونه قبل التدريب ، لأن ذلك يزيد من تقبلهم والتزامهم بالمشاركة بحماس . 3- يريدون التأكد من مناسبة المحتويات :إنهم يريدون التأكد من أن الموضوعات والوسائل والأنشطة التدريبية صممت لتلبي ظروفهم واحتياجاتهم الخاصة . 4- يحبون التصدي لمحتويات عملية التدريب :وذلك لأنهم يشعرون بأن في مقدورهم انتقاد الأفكار المطروحة بصراحة. 5- يستمتعون بالإكثار من الأسئلة : ويستمتعون أيضاً إذا وجدوا أن أسئلتهم تعالج بجدية وتلقى الاهتمام . 6- يحبون أن يعاملوا سواسية : لا يريد أحدهم أن يحتقر رأيه أو يعامل معاملة هامشية . 7- يفضلون التدريب العملي :ي جو خال من المخاطر . 8- يقدرون التغذية الراجعة :حول أدائهم للتأكد من جودة سلوكهم ولتنمية الثقة فيهم لتكرار تطبيق المهارات التي اكتسبوها أو تصحيح المهارات التي طبقوها بطريقة غير صحيحة . 9- يستمعون بفاعلية : حيث يؤيدون الأفكار التي يتفقون معها ويجابهون تلك التي لا يتفقون معها. 10- يحتاجون للمجابهة :يجب أن يكلفوا بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم 11- يتصرفون بطرق مختلفة : حيث يعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل شخص من حيث الخبرة والخلفية والثقافية والمقدرة وأسلوبه في التعلم . 12- يحتاجون للتخلص : من أفكار وعادات قديمة قبل أن يتعلموا شيئاً جديداً . 13- يفضلون البناء على خبراتهم ومعارفهم السابقة . 14- يرغبون في إيجاد حلول لمشاكلهم الوظيفية . 15- إن الكبار يتذكرون والأفكار التي : - تعلموها حديثا جداً ، أو سمعوا بها أكثر من مرة . - أدركوا أهميتها واستطاعوا تطبيقها عمليا. - يتم تشجيعهم ومكافأتهم عليها من قبل رؤسائهم .
- مهارات التدريب على رأس العمل : أولاً .. يجب أن تشمل خطة التدريب الفعالة ما يلي : - أهداف الدورة . - جدولاً مفصلاً عن الدروس التي ستقام في الدورة . - تحديد وقت الدورة الكلي ، وتحديد وقت كل وحدة تدريبية . - تحديد التمارين الفردية والجماعية . ثانياً .. وضح الخطوات الأربع التالية للمتدربين : - المهمات التدريبية ،ولماذا نتدرب عليها ؟ وكيف نتقنها ؟ - نفذ المهمة ، وإذا كانت طويلة ومعقدة فقسمها إلى أجزاء صغيرة ( وحدات تدريبية متسلسلة ) . - اطلب من المتدربين تنفيذ المهمة وأنت تراقبهم .سجل ما يحسنون عمله وما يخطئون فيه. - أعط المتدربين تغذية راجعة.أمدح أي تقدم لتزيد ثقتهم في أنفسهم .كن محدداً بخصوص ما يعملونه بطريقة جيدة . ثالثاً .. في حالة ملاحظتك الأخطاء افعل ما يلي : - راجع تعليماتك عن طريق الوصف والإيضاح واطلب من المتدربين التأكد من فهمهم للمهمة قبل تنفيذها . - إذا قمت بتنفيذ مهمة في التدريب التربوي أك ثر من ثلاث مرات ولم يفهمها المتدربون ففكر في تجزئة المهمة مرة أخرى . - تعرف على طريقة المتدرب المحببة في التعلم ، الاستماع أو الرؤية أو العمل ، و الأفضل استخدام جميع الطرق .
رابعاً .. الأخطاء الشائعة في التدريب على راس العمل : - وضع أهداف مستحيلة : إذا فعلت ذلك ؛ فأنت تتيح الفرصة للمتدرب للتركيز على الفشل بدلاً من النجاح - التركيز على العقاب في حالة الفشل : يمكن أن يكون الفشل فرصة للتعلم ؛ فلا تخلق جوا يؤدي الى الشلل . - تصّيد الأخطاء : إذا فعلت ذلك فستشجع على عدم الأمانة ؛ لأن المتدربين سيخفون أخطائهم بدلا من علاجها وتجاوزها . - الدوران حول المكان أثناء تطبيق المتدربين للمهارة : إن هذا يعكس عدم ثقتك في المتدربين ، وسيطلبون المساعدة في كل مرة يواجهون فيها مشكلة بدلاً من محاولة حلها بأنفسهم.
- مهارات العرض : بصرف النظر عن نوع المعلومات التي تريد توصيلها للمشاركين ، سيزداد استيعابهم إذا كان في إيصال المعلومة نوع من التحدي والمتعة والفكاهة . ولكن كيف يكون ذلك ؟ تأمل ما يلي : - رحّب بالمجموعة عند دخولهم القاعة ، وعبر عن امتنانك لتجاوبهم وحضورهم . - رحّب بالمجموعة رسمياً بعد أن يأخذ كل فرد مكانه ، وذكرهم بجدول الدورة ، والنتائج المتوقعة ، ووقت الجلسة التدريبية ، وفترات الراحة ، وأبلغهم أنك ستوزع عليهم نسخا من العرض بعد انتهاء الجلسة . ومن المفيد جدا كتابة النتائج المتوقعة على لوحة ورقية وتعليقها على يمين السبورة . - ابدأ بأكبر قدر من التأثير . اعرض تحدياً لهم أو قص عليهم قصة تجذبهم للمتابعة والاستمتاع بالجلسة. - وجّه أسئلة خطابية بين الحين والآخر . تحدَّ مستمعيك وخذ آراءهم ، ووجه لهم أسئلة تتطلب رفع الأيدي للمشاركة . - ركّز على المشاركين الذين أظهروا إيجابية منذ البداية . - اعرض المعلومات الجديدة أولا ، وركز على موضوع الدورة . - لا تقرأ من مذكراتك أو من الشرائح أو الشفافيات كلمة كلمة ، أعط الفرصة للمشاركين لعمل ذلك ، ثم لخض النقاط المهمة . - قدم تعليقاً مختصراً بين كل شفافية وأخرى لربط العرض . - انظر إلى المشاركين لمدة 3 ثوان إلى 5 ، وإذا كان عددهم قليلا فلا تقرأ من الشاشة أو تعطيهم ظهرك - حافظ على انتباه المشاركين عن طريق : أ- تغيير العرض كل 7 دقائق تقريباً ( مثل توجيه أسئلة أو تعبئة بيانات أو تحويل الجلسة إلى ورشة عمل ) ب- غير من نغمة صوتك لجذب الانتباه . ت- اجعل تعبيرات وجهك مؤثرة ومناسبة للحديث . ث- استخدم الإشارات بطريقة مناسبة . ج- الوقوف لبرهة كل نصف ساعة تنشيطاً للدورة الدموية . ح- تغيير أماكن جلوس المتدربين إذا كانت الجلسة طويلة . - تحرّك داخل القاعة و اقترب من المشاركين خاصة عندما يسألونك ؛ لأن بقاءك بعيداً قد يخلق حاجزاً بينك وبينهم . - اذكر لإحصاءات تصدم المشاركين أو اتخذ موقفا مثيراً للجدل . - ابدأ بالفكاهة إذا كنت تجيد حكاية النكات ، أو إذا كانت القصة طريفة مناسبة للموقف والموضوع ، أما إذا كانت النكتة رديئة ، فإنها ستزيد من التوتر داخل القاعة وستحرجك . - أشرك المستمعين بإجراء تصويت أو طلب وجهات نظر أو تأييد لقضية ، أن ذلك سيظهر للمشاركين اهتمامك بآرائهم . - طوّر استيعاب المشاركين ورغبتهم بتبادل القصص ، أو استخدام التشبيهات أو الاستعارات ، مثل (أن العمل بدون أهداف يشبه السفر بدون خريطة ) . - استخدم العروض المرئية للتأثير على أكثر من حاسة ، وارفع بعض المقالات أو الكتب أو المجلات عندما تقتبس من خبراء معروفين لدعم الأثر في نفوس المشاركين . - اختم عرضك بطرح مشكلة فيها تحد للمشاركين واتركهم يفكرون في حلول مناسبة لتلك المشكلة .
| |
|